القصة الكاملة لمحاولات إيلون ماسك الاستيلاء على تويتر وتغييره

بعد سنوات من الاستقرار، انقلبت أحوال مجلس إدارة شركة تويتر رأسا على عقب منذ إعلان رجل الأعمال وأغنى شخص في العالم، إيلون ماسك، عن نيته شراء الشركة التى كانت بمثابة العاصفة بالنسبة للمساهمين الرئيسيين في الشركة، خاصة بعد اعتزام ماسك إجراء تغييرات جذرية في موقع تويتر.

وبدأ ماسك بالفعل في عدد من المحاولات تمهيدا للسيطرة على شركة تويتر من إجل إجراء التغييرات التي يريدها إلا أن محاولاته هذه باءت بالفشل بعد آخر قرار لمجلس إدارة شركة تويتر، وفيما يلى نعرض محاولات رجل الأعمال، ماسك، وخطته لتغيير تويتر وكذلك رد فعل مجلس إدارة الشركة

محاولات ماسك للاستحواذ على تويتر

المحاولة الأولى

يمتلك إيلون ماسك حصة بقيمة  9.2 ٪ ، وهي أكثر من أربعة أضعاف حصة مؤسس تويتر جاك دورسي بنسبة 2.25٪ ، وتبلغ الحصة التى قام إيلون ماسك بشرائها في تويتر بمبلغ 3 مليارات دولار، بأكثر من 73 مليون سهم وفقًا للجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

المحاولة الثانية

قدم إيلون ماسك عرضاً للاستحواذ على كامل الشركة بقيمة 43 مليار دولار ، ثم قدم طلبا رسميا للاستحواذ بالكامل على تويتر من خلال شراء 100٪ من أسهم تويتر مقابل 54.20 دولارًا للسهم نقدًا.

التغييرات التى يريد إيلون ماسك إجرائها في تويتر

حرية تعبير أكبر في تويتر

وأعلن إيلون ماسك، في عدد من التغريدات له على موقع تويتر إنه يفكر بجدية في جعل تويتر أفضل لأنه يفشل في الالتزام بمبدأ حرية التعبير، كما طلب من متابعيه الاشتراك في استطلاع للرأى عن مدى توفير تويتر لحرية التعبير.

وقال إيلون ماسك إن “حرية التعبير ضرورية لديمقراطية فاعلة” ، كما تساءل عما إذا كان تويتر “يلتزم بشدة بهذا المبدأ”.

  فتح “الصندوق الأسود” في تويتر

وفقا لأسوشيتد برس فإن إيلون ماسك يبدو وأنه لن يتراجع عن خططه في تويتر بعد الرفض من رئيسي مجلس الإدارة وبعض المساهمين الرئيسيين حيث يريد ماسك إجراء عدد من التغييرات على التطبيق، تفضيل الحظر المؤقت بدلاً من الحظر الدائم، وكذلك فتح “الصندوق الأسود” لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي تقود تغذية تويتر حتى يكون لدى الناس المزيد من الشفافية حول سبب انتشار بعض التغريدات على تويتر واختفاء البعض الآخر.

التغيير في خوارزميات تويتر 

وأكد ماسك على أن نظام الأساسي لا يسمح بحرية الكلام الكافي ، وقال إنه يجب أن تجعل خوارزميته مفتوحة المصدر،  كما أجرى استطلاعًا لمتابعيه الأسبوع الماضي حول ما إذا كانوا “يريدون زر تعديل” ، وهو طلب ميزة قديم ،اختلف عليه الكثيرون سابقا.

العوائق التى وفقت في طريق ماسك للاستحواذ على تويتر

رفض باراج أجراوال

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، باراج أجراوال، أن رجل الأعمال إيلون ماسك لن يصبح عضوا في مجلس إدارة تويتر، وذلك بعد إثارة ماسك الجدل خلال الساعات القليلة الماضية بأنه سيقوم بعدد من التغييرات الجذرية على تويتر منها تغيير اسمه وتصميمه بشكل كامل.

 

وكان تعيين ماسك في مجلس الإدارة كان ساريًا رسميًا في 9 أبريل الماضي ، ولكن تم تغيير القرار مرة أخرى، بعد قرار مجلس الإدارة بعد ضمه، بعد إثارة الذعر بين المجلس والمساهمين الآخرين.

 

رفض الأمير الوليد بن طلال

ورفض الأمير الوليد بن طلال عرض إيلون ماسك باعتباره واحد من المساهمين الرئيسيين في تويتر، حيث قال في تغريدة له على تويتر: “لا أعتقد أن العرض الذي اقترحه إيلون ماسك وهو  54.20 دولارًا للسهم يقترب من القيمة الجوهرية لتويتر بالنظر إلى آفاق نموه”.

وأضاف الأمير الوليد بن طلال “لكوني أحد أكبر المساهمين على المدى الطويل في تويتر Kingdom_KHC فأنا أرفض هذا العرض “.

خطة حبة السم

ولجأتلاشركة تويتر لجأت إلى ما يسمى poison pill أو حبة السم لحماية نفسها من نوايا استحواذ إيلون ماسك على الشركة ، وتعنى خطة حبة السم التى ستطبقها تويتر إلى أن الشركة  ستحارب إيلون ماسك لمنع استيلاءه عليها من خلال تقييد المساهمين بالحصول على من 15 ٪ فقط من الأسهم بحيث لن يستطيع أحد المساهمين تخطي النسبة المطلوبة فمن الشركة وستنتهي هذه الخطة  في 14 أبريل 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى