الملح الصيني.. طعام بنكهة الموت

اثارت أزمة سحب منتجات الإندومي من الأسواق مؤخرا قلقا واسعا بين الجمهور، خاصة وأن الكثير يفضلونها كوجبات سريعة، وفي تصريحات للدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذا تعقيبا عن سحب المنتج قد أشار إلى أن الهيئة قامت بسحب عينات من سلعة إندومي من الأسواق

بناء على ما تم تداوله بصفحات التواصل الاجتماعي، عن أنها تسبب أمراضًا صحية على الأطفال باعتبارها من أكثر الفئات استخدامًا لها، بسبب المواد الحافظة التي يحتوى عليها المنتج.

وتعد التوابل الخاصة بالإندومي هي المصدر الأساسي لخطورتها، بسبب احتوائها على محسنات طعام ومواد حافظة تؤدي إلى الإصابة بسوء التغذية، وغيرها من الأمراض الخطيرة، ومن بينها «الملح الصيني».

«مونوجلومات الصوديوم» هو الاسم العلمي لـ «الملح الصيني» وهو ملح كيميائي تم تصنيعه على يد عالم ياباني، وهو واحد من المنتجات المثيرة للجدل، فالبعض يراه مكون يضيف نكهة جيدة على الطعام، والبعض الآخر يعتقد أنه مكون غذائي ضار يجب الابتعاد عنه، فما هو، وما هي حقيقة أضراره وفوائده.

الملح الصيني من محسنات الطعام ويتواجد بكثرة في توابل الإندومي ومرقة الدجاج، ويستخدم لتعزيز النكهة في الطعام، وأكد الأطباء أنه مع كثرة تناوله يسبب الكثير من الأمراض منها تدمير خلايا المخ والإصابة بالزهايمر، كما أنه قد يسبب الإصابة بالسرطان وفرط الحركة.

وقد أجريت بعض الدراسات  لبحث حقيقة العلاقة بين الملح الصيني وبين الأعراض المذكورة، إلا أنه لم يتم الوصول إلى إيجاد علاقة مباشرة بينهما، بينما أظهرت بعض التقارير الطبية وجود رابط بين الملح الصيني والأعراض المذكورة.

ورغم أن أضرار الملح الصيني مازالت قيد البحث والدراسة، إلا أن استعماله قد يرتبط بظهور بعض الأعراض والمضاعفات التي عليك أن تعرفها، والتي قد تظهر بشكل خاص عند استهلاك كميات كبيرة منه، منها:

قد يُسبب الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، السكري والسرطان، ارتفاع ضغط الدم، الشلل الرعاشي، متلازمة الأيض، سرطان البنكرياس، زيادة الوزن والسمنة، ومضاعفات أخرى مثل: الصداع، التنميل والضعف العام.

ومن الأطعمة التى تحتوي على نسبة كبيرة من الملح الصيني رقائق البطاطس المقلية، شرائح اللحم الباردة، الشعيرية الجاهزة للأكل (النودلز)، المشروبات الرياضية، صلصة الصويا، الوجبات السريعة بأنواعها، الحساء المعلب، وصلصات السلطة الجاهزة.

والشعرية سريعة التحضير بما تحتويه من مواد حافظة وملح صيني لا يمكن الاعتماد عليها كوجبة يومية رئيسية أو غير رئيسية، ويكفي للغاية تناولها مرة بالشهر لتجنب أضرارها، وإن تم الإكثار منها ستتسبب بأضرار جسيمة في الجهاز الهضمي، ومن أعراضها على الجهاز الهضمي، ألم في المعدة، وحرقة في القلب، الإكتئاب، والقلق، حرقة في المعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى